حالة الطقس

التعاون البحثي الاول بين جامعة ذي قار وجامعة اوكسفورد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
التعاون البحثي الاول بين جامعة ذي قار وجامعة اوكسفورد

نشر الدكتور محمد ضياء نوري التدريسي في قسم الفيزياء كلية العلوم بحثا علميا مميزا بعنوان:

الكشف عن الميكانيكية الكيميائية لـ آتروب آيزوميرز خلال استخدام تقنية الـ STM-BJ

Detecting mechanochemical atropisomerization within an stm breakjunction

حيث تم نشر البحث في مجلة ال JACS الامريكية المشهورة عالمياً ضمن بيانات ثومسون رويترز وذات معامل التأثير العالي 13.858 Impact factor

تم البحث بالتعاون مع جامعات اوكسفورد (Oxford University) وليفربول (Liverpool University) ولانكاستر (Lancaster University) من المملكة المتحدة وجامعتي القادسية وذي قار من العراق ومعهد (IMDEA)-مدريد-اسبانيا وجامعة UAM-مدريد-اسبانيا.

تعتبر الالكترونيات الجزيئية احدى اهم مجالات تكنولوجيا النانو المهمة والتي نالت اهتمام كبيرا للغاية من قبل كبرى مراكز الأبحاث العالمية التي تسعى لاستحداث وتطوير الأجهزة الالكترونية من خلال زيادة كفاءة عمل الشرائح الالكترونية ذات الاحجام النانوية والتي تعمل على مستوى الجزئ النانوي الواحد.

تمت الدراسة في هذا البحث لمجموعة من جزيئات البورفرين النانوية التركيب Porphryin Molecules من خلال التنوع في مجموعة التوصيل الالكتروني Variation of anchor group واكتشاف تفاصيل التوصيلية الكهربائية عندما توضع هذه الجزئيات بين قطبين كهربائيين نانويين (Au-Porphryin-Au).

في هذه الدراسة ، تم توظيف تقنية الـ STM-BJ للتحقيق من التوصيلية الكهربائية لجزيئة نانوية منفردة لمجموعة من جزيئات البورفرين ذات مجاميع توصيل كهربائي مختلفة thioacetyl (SAc)-methylsulfide(SMe) في حالة الـ Ortho postion لحلقة الفينال Phynyl Ring مركبة من ذرتين كبريت Dithiolated-S2 ، هذه التبديلات لموقع الـ ortho تؤدي الى تشكيل اثنين من الـ آتروب آيزوميرز Atropisomers يعرفان بـ الـ cis and trans .

النتائج توصلت الى ان كلا التشكيلين للجزئيات النانوية ينشأ عنهما توصيلية عالية بالمقارنة مع التوصيل المباشر لـلمسار S-to-S وأيضا في حالة Monothiolated-S1 اذ تنشأ عنهما التوصيلية الاوطأ. لنتائج توصلت أيضا الى ان مجموعة التوصيل الكهربائي SMe anchor تعطي توصيلية كهربائية اقل من مجموعة التوصيل SAc.. كذلك استبدال احد النهايات لمجموعة التوصيل بـ Phynl-Sac أيضا يعطي توصيلية واطئة.

تم دعم العمل التجريبي وتوضيح قياسات التوصيلية الكهرائية من خلال اجراء المحاكاة لحساب الانتقال الالكتروني الكمي باستخدام Gollum code العمل النظري دعم بشكل تام هذه المشاهدات ، كذلك وضح نظرياً بان التوصيلية الكهربائية G لا تعتمد على التشكيل الكيميائي للجزيئة النانوية سواء ان كانت trans او cis فكلاهما يعطيان تقريبا نفس القيمة للتوصيلية حتى اذا كانت المسافات الفاصلة بين الأقطاب مختلفة.

 

يعد تطوير أبحاث الشرائح النانوية من خلال استخدام المواد العضوية كاشباه موصلات بديلة للسليكون تحدي كبير ويدخل في مجالات تطبيقات تكنولوجيا النانو الواعدة.


  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص عادي نص عادي
Post on Facebook Facebook Twitter Twitter :مشاركة في

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
استطلاع1
ماهو رأيك بالتصميم الجديد للموقع ؟
All polls