حالة الطقس

دراسة لباحثة من جامعة ذي قار تؤكد ان وسائل الإعلام الجديد تؤثر في المشاركة السياسية لسكان الأهوار بعد عام 2003

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دراسة لباحثة من جامعة ذي قار تؤكد ان وسائل الإعلام الجديد تؤثر في المشاركة السياسية لسكان الأهوار بعد عام 2003

اعلام الجامعة / طالب الموسوي

 

اكدت دراسة لباحثة من كلية الاعلام بجامعة ذي قار ، إنّ وسائل الإعلام الجديد تؤدي دورا مهما في الدعوة والتعبئة للفعاليات السياسية لسكان مناطق الاهوار بعد عام 2003 وخصوصا مواقع التواصل الاجتماعي.

واضافت الدراسة التي اعدتها الباحثة دلال عبد الله مكطوف الشامي والموسومة(دور وسائل الإعلام الجديد في المشاركة السياسية بعد 2003 دراسة ميدانية على سكان الأهوار) الى التعرف على الكيفية التي يعتمدها سكان الأهوار في استخدام وسائل الإعلام الجديد واسهامها بالمشاركة السياسية، والكشف عن النتائج المرتبطة  باعتماد سكان الأهوار على وسائل الإعلام الجديد وحدود قدرتها على حثهم للمشاركة السياسية من عدمها ، والمقارنة بين مناطق الأهوار من حيث أي الانواع والوسائل الإعلامية أكثر استخداما من غيرها.

وتكونت الدراسة من اربعة فصول ، حيث تناول الفصل الأول منها الإطار المنهجي للدراسة ، وناقش الفصل الثاني الإعلام الجديد ، اما الفصل الثالث فقد تحدث عن نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام في المشاركة السياسية ، فيما خصص الفصل الرابع للتحليل الوصفي لنتائج الدراسة الميدانية ونتائج المقياس والعلاقات الارتباطية واختبار الفرضيات.

وهدفت الدراسة" الى التعرف على الكيفية التي يعتمدها سكان الأهوار لاستخدام وسائل الإعلام الجديد واسهامها بالمشاركة السياسية ، والكشف عن النتائج المرتبطة باعتماد سكان الأهوار على وسائل الإعلام الجديد وحدود قدرتها على حثهم على المشاركة السياسية من عدمها ، والمقارنة بين مناطق الأهوار من حيث أي انواع وسائل الإعلام الجديد أكثر استخداما من غيرها.

وتوصلت الدراسة الى نتائج تخص دور وسائل الإعلام الجديد في المشاركة السياسية بعد عام 2003 ان نسبة استخدامهم عالية جدا لوسائل الإعلام الجديد. وإنّ موقع (الفيس بوك) هو الموقع الأكثر استخداما  من سكان الأهوار ومن أكثر الوسائل التي تسهم في مشاركتهم السياسية من خلال الوسيلة الانسب لتصفح وسائل الإعلام الجديد هي:(الهاتف المحمول) إذ يجدون فيه سهولة التنقل والحمل وكذلك لصغر حجمه فضلاً عن ذلك يحتوي الكثير من التطبيقات التي تساعدهم في التعبير عن آرائهم./انتهى

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص عادي نص عادي
Post on Facebook Facebook Twitter Twitter :مشاركة في
استطلاع1
ماهو رأيك بالتصميم الجديد للموقع ؟
All polls