حالة الطقس

رئيس جامعة ذي قار يدعو الى انشاء مركز تخصصي بدراسة النشاطات الزلزالية بجامعة سومر شمال الناصرية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رئيس جامعة ذي قار يدعو الى انشاء مركز تخصصي بدراسة النشاطات الزلزالية بجامعة سومر شمال الناصرية

اعلام الجامعة/ طالب الموسوي

دعا رئيس جامعة ذي قار الاستاذ الدكتور رياض شنتة جبر، الى ضرورة انشاء مركز متخصص بجامعة سومر، لدراسة النشاطات الزلزالية بقضاء الرفاعي 80 كم الى الشمال من مدينة الناصرية.

خلال مداخلته في الندوة العلمية التي اقامتها  جامعة ذي قار، والخاصة بدراسة الهزات الارضية المتكررة  بقضاء الرفاعي والمناطق المجاورة  لها.

واضاف ان" الحاجة اصبحت ملحة لإنشاء مركز بحثي متخصص  بالزلازل  لدراسة ومراقبة النشاطات الزلزالية وتقديم  الاستشارات العلمية للمسؤولين كي يتمكنوا من ايجاد الحلول وحماية اهالي تلك المناطق من الكوارث المحتملة.

واوضح ان" دراسة  ظاهرة الهزات الارضية المتكررة التي تتعرض لها  هذه المناطق تحتاج الى كوادر جيولوجية متخصصة واجهزة متطورة كي تتمكن من الوصول الى حلول علمية يتمكن من خلالها الباحثون من تقديم دراساتهم الدقيقة بهذا المجال وحماية الاهالي من هذه الكوارث.

يذكر ان جامعة ذي قار، اقامت ندوة علمية متخصصة لدراسة ظاهرة الهزات الارضية المتكررة بقضاء الرفاعي والمناطق المجاورة لها والتي اوصت بضرورة نصب اجهزة لمراقبة النشاطات الزلزالية وتعاون شركة نفط ذي قار مع الفريق الزلزالي.

وكانت مناطق شمال ذي قار قد شهدت ھزة أرضية بقوة 4.4 درجة على مقیاس رختر خلفت اضراراً مادية بقضائي الرفاعي وقلعة سكر في عدد من المنازل وواجھات المحال التجارية وسقوط عدد من السقوف الثانویة  وحدوث تشققات في جدران وسقوف المنازل والمباني.

 

يذكر ان ھذه ھي الھزة الثانیة التي تضرب شمالي ذي قار بعد ان سجلت المراصد الزلزالیة العراقیة حدوث ھزة أرضیة شمال غرب الرفاعي ، وبلغت قوة تلك الھزة 3 درجات على مقیاس رختر ، وقد شعر بھا المواطنین في الرفاعي والمناطق المحیطة بھا دون تسجیل أیة اضرار مادیة او بشریة./انتهى

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص عادي نص عادي
Post on Facebook Facebook Twitter Twitter :مشاركة في
استطلاع1
ماهو رأيك بالتصميم الجديد للموقع ؟
All polls