حالة الطقس

ندوة علمية بجامعة ذي قار عن الهزات الارضية توصي بنصب اجهزة اضافية قريبة من حقل الغراف النفطي شمال الناصرية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ندوة علمية بجامعة ذي قار عن الهزات الارضية توصي بنصب اجهزة اضافية قريبة من حقل الغراف النفطي شمال الناصرية

اعلام الجامعة/ طالب الموسوي

اقامت جامعة ذي قار ندوة علمية تحت عنوان( قضاء الرفاعي بين الزلازل الطبيعية والمحتثة) على قاعة رئاسة الجامعة بحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رياض شنتة جبر وممثلين عن مجلس المحافظة والمساعد العلمي لجامعة سومر بالإضافة الى مدير بيئة ذي قار وممثل عن ابناء قضاء الرفاعي وممثلين عن شركة نفط ذي قار واساتذة وباحثين بهذا المجال.

وقال رئيس الجامعة في كلمة القاها خلال الندوة ان" اهلنا بقضاء الرفاعي والمناطق المجاورة له يتعرضون بين فترة واخرى الى هزات ارضية يشعرون بها حتى في مناطق القلعة والنصر ، ولابد لنا من الوقوف معهم وتقديم كل مانستطيع تقديمه من الاستشارات العلمية وجهود الباحثين والاساتذة المتخصصين بهذا المجال.

واضاف" ان هذه الندوة هي لتسليط الضوء على هذه الظاهرة من خلال البحوث العلمية والمراقبة وتقديم النتائج العلمية الدقيقة الى المسؤولين كي يجدوا الحلول لحماية اهلنا في مناطق شمال الناصرية ، مشيرا الى "اننا ينبغى كذلك ان نقف على ظاهرة التصحر وتردي الواقع الزراعي والصناعي وايجاد الحلول والبدائل .

من جانبه اشار عميد كلية العلوم الاستاذ الدكتور محمد عجة عودة لـ(موقع الجامعة)": ان قسم الجيولوجيا التطبيقية في الكلية اقام هذه الندوة والتي تضمنت اربعة محاور ، حيث تحدث المحور الاول من الندوة عن النشاط الزلزالي بقضاء الرفاعي للباحث الدكتور هيثم عبد الامير ميناس ، فيما ناقش المحور الثاني النشاط الزلزالي في قضاء الرفاعي مخاطر وتحديات للدكتورة اسراء عبد الائمة منذور ، فيما ناقش المحور الثالث الزلزالية الطبيعية في قضاء الرفاعي للدكتور حسين خليفة جليب من جامعة سومر ، بالإضافة الى المحور الرابع من الندوة الذي اشار الى الزلزالية المحتثة والمحتملة في قضاء الرفاعي للدكتور نجاح عبد الحسن عبد من جامعة بغداد.

واضاف ان "الندوة اوصت   بضرورة نصب معدات رصد اضافية قريبة من حقل الغراف النفطي لمراقبة النشاطات الزلزاليةوضرورة التعاون المستمر مع شركة نفط ذي قار فيما يخص تزويد الفريق الزلزالي بالمعلومات عن عمل الشركة والالية التي يتم من خلالها استخراج النفط ، كما اوصت ببناء مركز بحثي متخصص لدراسة مثل هذه الظواهر والسلوك الزلزالي ، بالاضافة الى تشكيل فرق عمل لمواجهة الكوارث والتوعية المستمرة لابناء مناطق شمال الناصرية.

فيما اشار الدكتور نجاح عبد الحسن من جامعة بغداد ، من خلال بحثه "ان المرصد الزلزالي الامريكي سجل نقطة الهزات الارضية التي تتعرض لها مدن الرفاعي ، القلعة، النصر والفجر ، بين فترة واخرى ، في المنطقة التي يشغلها حاليا موقع الغراف النفطي ، والذي يبعد ٨كم، جنوب غرب مدينة الرفاعي ، مضيفا ان هذه النقطة يزداد نشاطها نتيجة عامل ما في الحقل.

 

وبين ان "جميع المراصد الزلزالية في دول العالم سجلت نقطة الهزات الارضية في مدن شمال ذي قار بمنطقة حقل الغراف النفطي ./انتهى

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص عادي نص عادي
Post on Facebook Facebook Twitter Twitter :مشاركة في
استطلاع1
ماهو رأيك بالتصميم الجديد للموقع ؟
All polls