حالة الطقس

كتاب منهجي لمؤلفين من جامعتي ذي قار والبصرة يدرس ضمن مناهج الجامعات الاردنية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
كتاب منهجي لمؤلفين من جامعتي ذي قار والبصرة يدرس ضمن مناهج الجامعات الاردنية

اعلام الجامعة / طالب الموسوي

اعتمد كتاب منهجي يحمل عنوان (جغرافية الوطن العربي) للتدريس في  جامعة الحسين بن طلال الأردنية بعد ان تم  اعتماده كتاباً منهجياً أساسياً في الجامعات العراقية بحسب موافقة جهاز الأشراف والتقويم العلمي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وقال مؤلف الكتاب الدكتور حسين الزيادي من كلية الآداب بجامعة ذي قار لـ(موقع الجامعة)": ان الكتاب المنهجي الجديد والذي شاركني بتأليفه الدكتور باسم عبد العزيز العثمان من جامعة البصرة ، يتم تدريسه الان في جامعة الحسين بن طلال الأردنية ، بعد اعتماده كتاباً منهجياً أساسياً في الجامعات العراقية ، مشيرا الى ان الكتاب تم  تقسيمه الى بابين رئيسيين هما الباب الطبيعي الذي اشتمل على دراسة الموقع والمساحة وأهمية الموقع ثم البنية الجيولوجية والسطح وتنوع التضاريس ثم التربة ومشكلاتها والنبات الطبيعي ، بالإضافة الى  دراسة الموارد المائية في الوطن العربي.

واضاف "أما الباب الثاني فقد تم تقسيمه الى ستة فصول تناول الأول السكان وما يتعلق بنموهم وتوزيعهم وتركيبهم ثم الإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية ثم النفط والموارد المعدنية ، أما الفصل الخامس فقد تم من خلاله دراسة طرق النقل والجانب السياحي في الوطن العربي . وقد اختتم الباب الثاني بدراسة الخصائص والمؤشرات التنموية للوطن العربي ،مؤكدا إن مفردات هذا المؤلف جاءت متطابقة مع المفردات التي تم إقراراها لأقسام الجغرافية في كليات التربية والآداب.

 

واشار الى ان" الكتاب المنهجي الجديد نأمل أن يكون خير معين لطلبتنا للتعرف على الجوانب الطبيعية والبشرية لوطننا العربي الكبير./انتهى

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص عادي نص عادي
Post on Facebook Facebook Twitter Twitter :مشاركة في
استطلاع1
ماهو رأيك بالتصميم الجديد للموقع ؟
All polls