حالة الطقس

جامعة ذي قار وجامعة ستوني بروك الأمريكية يبحثان نتائج التنقيبات الآثارية في مدينة أور

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
جامعة ذي قار وجامعة ستوني بروك الأمريكية يبحثان نتائج التنقيبات الآثارية في مدينة أور

اعلام الجامعة/ طالب الموسوي

بحث رئيس جامعة ذي قار الأستاذ الدكتور رياض شنتة جبر مع ممثل جامعة ستوني بروك في نيويورك ورئيس بعثة التنقيبات الأجنبية الدكتور عبد الأمير الحمداني ، عرض النتائج التي توصلت إليها البعثات الأجنبية أثناء عملها في مدينة أور الأثرية.

وقال ممثل جامعة ستوني بروك الأمريكية لـ(موقع الجامعة)": بحثنا مع جامعة ذي قار نتائج التنقيبات الاثارية التي قامت بها البعثة الأمريكية في مدينة أور الأثرية ، والتي سيتم عرضها من خلال ندوة تنظمها الجامعة لهذا الغرض ، فضلا عن عرضها لمشروع الأطلس السياحي الذي أكملته وحدة نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في كلية الآداب.

وأضاف" كما سنقوم بعرض تفصيلي لمراحل التنقيب التي قامت بها الجامعة الأمريكية في مدينة أور الأثرية والتي تم من خلالها اكتشاف العديد من الرقم الطينية ومدارس لتعلم القراءة والكتابة واثار أخرى مهمة سيتم التطرق اليها خلال الندوة التي ستقام الاسبوع القادم  على قاعة المعرفة بكلية الاداب.

 

وتضم محافظة ذي قار نحو 1200 موقع آثاري يعود معظمها إلى الحضارات السومرية والأكدية والبابلية والأخمينية والفرثية والساسانية والعصر الإسلامي ، وهي من أغنى المدن العراقية بالمواقع الاثارية المهمة ، إذ تضم بيت النبي إبراهيم (ع) وزقورة أور التاريخية ، فضلاً عن المقبرة الملكية ، وقصر شولكي ومعبد (دب لال ماخ) الذي يعد أقدم محكمة في التاريخ../انتهى


  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص عادي نص عادي
Post on Facebook Facebook Twitter Twitter :مشاركة في

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
استطلاع1
ماهو رأيك بالتصميم الجديد للموقع ؟
All polls