حالة الطقس

مناقشة رسالة ماجستير عن هيدرولوجية المياه السطحية لنهر كلال بدرة واستثماراته في العراق

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مناقشة رسالة ماجستير عن هيدرولوجية المياه السطحية لنهر كلال بدرة واستثماراته في العراق

اعلام الجامعة // حيدر عبد الخضر

 

جرت وقائع مناقشة رسالة الماجستير للطالبة بشرى عبد الامير مرداس الگنزاوي عن رسالتها الموسومة هيدرولوجية المياه السطحية لنهر كلال بدرة واستثماراته في العراق باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد .. وذلك على قاعة المعرفة في كلية الآداب / جامعة ذي قار. والتي نالت على ضوئها درجة تقدير جيد جدا عال مع الاشادة بالجهد البحثي والاشرافي .

تكونت لجنة المناقشة من الأساتذة ( ا لأستاذ الدكتور رحيم حميد عبد.  كلية الاداب جامعة ذي قار رئيسا' الا ستاذ المساعد الدكتور عايد جاسم حسين الزاملي.   كلية الاداب جامعة الكوفة عضوا' الاستاذ المساعد الدكتور جاسب كاظم عبد الحسين كلية الاداب جامعة ذي قار عضوا 'ا لأستاذ المساعد الدكتور حسن سوادي نجيبان كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ذي قار عضوا ومشرفا.

كما  قومت الرسالة علميا من قبل الأستاذ المساعد الدكتور عبد الوهاب حسن الاسدي كلية الآداب جامعة البصرة .ولغويا من قبل الاستاذ المساعد الدكتور صادق جعفر عبد الحسين كلية الاداب جامعة ذي قار .

توزعت الاطروحة على اربعة فصول حيث تناول الفصل الأول الدليل النظري وتقنيات الدراسة الذي اشتمل على المقدمة وأهمية ومشكلة الدراسة ' منهجية وهيكلية الدراسة ' البرامج المستخدمة في الدراسة' الدراسات السابقة .أما الفصل الثاني فقد اشتمل على العوامل الطبيعية المؤثرة في هيدرولوجية حوض كلال بدرة والذي تضمن دراسة الجانب الجيولوجي والتضاريسي وخصائص المناخ والتربة والنبات الطبيعي . فيما تخصص الفصل الثالث بدراسة الخصائص المورفو مترية ودلالاتها الهيدروجينية والتي اشتملت على الخصائص الشكلية والمساحية وخصائص الشبكة المائية وخصائص الانحدار.  اما الفصل الرابع والاخير فقد تناول دراسة الخصائص الهيدرولوجينية لنهر كلال بدرة اذ تضمن دراسة وافية لخصائص التصريف المائي السنوي والفصلي والشهري ونسبة ما يشكله كل واحد من الجريان السنوي فضلا عن استخدام المعايير الهيدرولوجية في تحديد السنوات الرطبة والمتوسطة والجافة ومدى تتابعها وغيرها من المحاور

 

 

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص عادي نص عادي
Post on Facebook Facebook Twitter Twitter :مشاركة في

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
استطلاع1
ماهو رأيك بالتصميم الجديد للموقع ؟
All polls