حالة الطقس

مدير قسم الشؤون الإدارية بجامعة ذي قار يحصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ الإسلامي من جامعة البصرة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مدير قسم الشؤون الإدارية بجامعة ذي قار يحصل على شهادة الدكتوراه  في التاريخ الإسلامي من جامعة البصرة

اعلام جامعة ذي قار \ لطيف غجيري سلمان

حصل رئيس قسم الشؤون الادارية بجامعة ذي قار جمعة ثجيل عكله على شهادة الدكتوراه في التاريخ الاسلامي  من قسم التاريخ  بكلية الاداب في جامعة البصرة عن اطروحته الموسومة ( السيرة النبوية في مرويات الامام الصادق عليه السلام ) .

وتكونت لجنة المناقشة  من الاستاذ الدكتور نزار عزيز حبيب من جامعة البصرة رئيسا والاستاذ الدكتور سامي حمود جاسم  من الجامعة المستنصرية عضوا والاستاذ المساعد الدكتور رائد حمود الحصونه من جامعة ذي قار عضوا فضلا عن الدكتور علاء كامل صالح  والدكتور مؤيد ابراهيم محمد  من جامعة البصرة بصفة عضو ايضا فيما كانت الاستاذ المساعد الدكتور سلمى عبد الحميد الهاشمي من جامعة البصرة عضوا ومشرفا .

وتهدف  الاطروحة الى معالجة التحريف والتشويه الحالصل في السيره النبويه في المرويات التي تناولتها كتب التراث الاسلامي من خلال اللجوء الى مرويات الامام الصادق عليه السلام كون هذه المرويات اتخذت طريقا خاصا في سردها لاحداث السيره النبويه الشريفة من خلال قاعدة عرض النصوص على القران الكريم وموافقة هذه النصوص للعقل والمنطق والفطره.

وتتكون الاطروحة من اربعة فصول تناول الاول اهمية دراسة السيره الشريفة للمصطفى ص من خلال مرويات الامام الصادق (عليه السلام) بمبحثين تناول المبحث الاول اثر التدخل السلطوي في منع تدوين سيرة النبي الاكرم ص  بينما تناول المبحث الثاني اسبقية مدرسة اهل البيت في كتابة سيرة جدهم المصطفى ص وتناول الفصل الثاني حياته (صلى الله عليه واله وسلم) في الجاهليه وعصر ماقبل البعثه حيث ركزت الاطروحة هنا على احداث مهمه في هذا الفصل مثل قصة سفره الى الشام واسطورة بحيرا الراهب.

فيما  تناول الفصل الثالث البعثه المباركه وحياته (صلى الله عليه واله وسلم) ودعوته السريه والعلنيه وصراعه مع المشركين واليهود ، في حين تناول الفصل الرابع حياته (صلى الله عليه واله وسلم) في المدينه وارسائه اسس بناء الدوله ومعالجته للمشاكل التي واجهها الى ان التحق بالرفيق الاعلى.

وجرت وقائع المناقشة في قاعة المناقشات بكلية الاداب  في جامعة البصرة ولمدة سبع ساعات محصت فيها لجنة المناقشة فصول الاطروحة وناقشت الباحث في العديد من مباحثها حيث دافع عن اطروحته امام لجنة المناقشة  التي اجازتها كما هي وبتقدير امتياز .

 

 

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص عادي نص عادي
Post on Facebook Facebook Twitter Twitter :مشاركة في

عرض التعليقات (5 تعليق)

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
استطلاع1
ماهو رأيك بالتصميم الجديد للموقع ؟
All polls