حالة الطقس

رسالة ماجستير بجامعة ذي قار تناقش التحليل المكاني لوفيات الأطفال الرضع في محافظة ذي قار للمدة 1996 _ 2015

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رسالة ماجستير بجامعة ذي قار تناقش التحليل المكاني لوفيات الأطفال الرضع في محافظة ذي قار للمدة 1996 _ 2015

اعلام الجامعة / طالب الموسوي

ناقشت رسالة ماجستير ، في كلية الآداب بجامعة ذي قار ، التحليل المكاني لوفيات الأطفال الرضع في محافظة ذي قار للمدة 1996 _ 2015 للطالبة اسيل حسن عكلة

وجاءت اهمية الدراسة كونها عنصراً من عناصر تحليل النمو السكاني , فضلاً عن كونها مؤشراً للأوضاع الاقتصادية والصحية والثقافية والسياسية للبلد.

وتضمنت الرسالة التوزيع الزماني والمكاني لوفيات الأطفال الرضع ، فضلاً عن التركيب العمري والنوعي لوفيات الأطفال الرضع ، وقد اعتمدت الدراسة على مجموعة من الأساليب الإحصائية لتحليل الظاهرة.

كما بينت الدراسة أن مجموع وفيات الأطفال المسجلة التي تم إحصاؤها ضمن منطقة الدراسة قد بلغت(10112) وللمدة من1996-2015 ، كاشفة تفوق وفيات الرضع الذكور على وفيات الرضع الإناث إذ بلغ معدل الذكور (10,1) بالألف يقابله (7,2) بالألف للإناث وبنسبة (58,9%) للذكور يقابله (41,1%) للإناث . أما التركيب العمري لوفيات الرضع فقد تبيَّن أن وفيات الأطفال الرضع الأولى فاقت وفيات الرضع المتأخرة بمعدل (5,1) بالألف للأولى و (3,5) بالألف للرضع للمتأخرة.

وقارنت الدراسة أسباب وفيات الأطفال الرضع بين عام 1996 و 2015 تصدرت أمراض الجهاز الهضمي ، وتسمم الدم ، وأمراض الجهاز التنفسي ، والتشوهات الخلقية ، المراتب الأولى لعام 1996 ، بينما تصدرت أمراض قصر فترة الحمل ، ونقص الوزن وضيق التنفس ، وطفل خديج ، وتسمم الدم الجرثومي ، والتشوهات الخلقية ، والاختناق الولادي ، المراتب الأربع الأولى لعام 2015.

 

وخلصت الدراسة الى ان" وفيات الأطفال الرضع تتباين ما بين مواسم السنة لوجود علاقة عكسية بين معدل وفيات الأطفال الرضع ودرجات الحرارة ، فضلا عن عدد من المتغيرات بحسب عمر الأم ، وتسلسل الطفل المتوفى ، والفاصل الزمني بين ولادة وأخرى./انتهى

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص عادي نص عادي
Post on Facebook Facebook Twitter Twitter :مشاركة في

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
استطلاع1
ماهو رأيك بالتصميم الجديد للموقع ؟
All polls