حالة الطقس

صدور كتاب جديد لتدريسي من كلية القانون بجامعة ذي قار يحمل عنوان القانون الدولي وحظر التعصب الديني

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صدور كتاب جديد لتدريسي من كلية القانون بجامعة ذي قار يحمل عنوان القانون الدولي وحظر التعصب الديني

اعلام الجامعة / طالب الموسوي

صدر عن المركز العربي في القاهرة كتاب جديد للبروفسور محمد ثامر استاذ القانون الدولي في كلية القانون احدى كليات جامعة ذي قار، ويقع في (280) صفحة ومن القطع المتوسط ويتم عرضه حاليا قي معرض القاهرة الدولي.

وقال مؤلف الكتاب البروفيسور محمد ثامر ان" الكتاب الجديد يتالف من ثلاثة فصول يتناول الفصل الاول تجربة البروفسور الشخصية مع التسامح الديني وصور التعصب الديني الذي تعاني منه مختلف الاديان،مشيرا الى انني لم استعن باي مصدر بل استلهمت خبرتي ووظفتها لصياغة هذا الفصل وبلغة سلسلة يمكن ان يتناولها اي قارئ وان لم يكن مختصر.

واضاف"اما الفصل الثاني فقد سلط الضوء على موقف الصكوك الدولية والمواثيق من التعصب الديني وهو اجمالا موقف هزيل فليس هناك نصوصا دولية ملزمة تحظر التعصب الديني لذاته بل هناك اعلانات وتوصيات ومؤتمرات لم تصل حد الالزام وان كانت هذه الاعلانات منذ وقت مبكرا الا انها لم تنضج بسبب تعرضها مع حرية التعبير من جهة وحرية البحث العلمي التي لا تعترف بقدسية شي معين بل الكل يخضع للتقصي العلمي بما في ذلك سيرة الانبياء وشخصياتهم.وهو ما يعرف بجريمة تجديف الاديان في بعض الدول.

وتابع" اما الفصل الثالث فقد شرح الجهود الدولية لمكافحة التعصب وهي جهود اتسمت بالتوافق بين الحرص على اقرار حرية التعبير وحظر الكراهية المنصوص عيهما في الشرعة الدولية وعرج الكتاب على موقف الشريعة الاسلامية من حرية العقيدة وذكر بنصوصها السمحاء التي حث على حرية الفكر ودعت الى تقبل الاخر وان منهج رفض الاخر هو منهج الشيطان حسب النصوص القرانية.

وبين" في خاتمة الكتاب تم عرض وجهة نظر بالمعالجة وهي ان التعصب اما ان يكون مرض او وسيلة للوصول الى السلطة وكلاهما يعالج بالتوعية وتجريم التعصب وتحديد خطب وتصرفات الساسة والاعلام .

بذكر ان الكتاب الجديد ياتي ضمن مؤلفات للبروفيسور محمد ثامر تجاوزت الخمسين مؤلف في مختلف ابواب المعرفة.

 

 

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص عادي نص عادي
Post on Facebook Facebook Twitter Twitter :مشاركة في
استطلاع1
ماهو رأيك بالتصميم الجديد للموقع ؟
All polls