حالة الطقس

نبذة عن القسم والمهام والكادر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

أهداف وواجبات قسم الإحصاء و التخطيط الجامعي للعام الدراسي 2015/2016

           تم تأسيس وحدة قاعدة البيانات بموجب كتاب الوزارة /جهاز الإشراف والتقويم العلمي و ب/ 164 في 20/1/2005 ترتبط القسم مباشرة بالسيد رئيس الجامعة..ولغرض النهوض بالواقع الإحصائي في الجامعات فقد أوعزت الوزارة /دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة – قسم الإحصاء والمعلوماتية بموجب كتابهم المرقم ت م 4/ 228 في 8/1/2012 بان تكون وحدات وشعب الإحصاء بمستوى قسم يرتبط بالسيد رئيس الجامعة مباشرة..

وتم إصدار الأمر الجامعي المرقم 7/54/684 في 17/1/2012 باستحداث قسم الإحصاء والتخطيط الجامعي بشعبتين

-         شعبة الإحصاء والبيانات وشعبة الدراسات والتخطيط  تقوم بالمهام  التالية  :-

أولا                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         شعبة الإحصاء والبيانات

يرتبط بالقسم  ثلاثة عشر شعبة موزعة على كليات الجامعة ووحدتين  في مركز أبحاث الاهوار ومركز الدراسات التاريخية  لترفد شعبة الإحصاء و البيانات في قسم الإحصاء والتخطيط  بالبيانات المطلوبة .قامت  الشعبة خلال هذا العام 2011/2012 بالمهام الواسعة التالية:-

1-التحديث المستمر لقاعدة بيانات التدريسيين :-ويتضمن كافة المعلومات المتعلقة بالتدريسيين وشهاداتهم والجامعات التي تخرجوا منها وسنة التخرج وألقابهم العلمية وتاريخ الحصول على اللقب العلمي وكل المعلومات المتعلقة بالتدريسيين ومسيرتهم العلمية.

2-قاعدة بيانات الكادر الإداري والوظيفي وتتضمن :

      أ- التحديث المستمر لقاعدة  بيانات الموظفين .وتتضمن كافة بيانات الموظفين على الملاك الدائم وفقا لقاعدة بيانات وردت إلينا من الوزارة .

     ب- التحديث المستمر لقاعدة  بيانات الملاك المؤقت .وتتضمن كافة البيانات المتعلقة بالموظفين على الملاك المؤقت (العقود والأجر اليومي).

3- تحديث جداول الطلبة المصممة على برنامج الـ (Excel ) تتضمن إعداد الطلبة موزعين حسب الكليات والأقسام والمراحل الدراسية ..إضافة إلى إعداد الطلبة المؤجلين والراسبين (لسنة واحدة وسنتين) والمرقنة قيودهم إضافة إلى أعداد الطلبة الذين تم استضافتهم من والى الجامعة .

4-تحديث الجرد السنوي نهاية كل سنة لموجودات الجامعة :-

وتتضمن جرد بموجودات الجامعة المادية من الأبنية  والآليات والمختبرات والحاسبات  والأثاث.. الخ

 

5- تحديث موجودات المكتبات :-حيث تم إعداد برنامج مكتبي صمم على برنامج الـ (Excel) تم العمل به في المكتبة المركزية وكليات الجامعة يقوم بجرد وفرز وتصفية الكتب الموجودة والمستعارة وكل المعلومات المتعلقة بحفظ وتوثيق بيانات المكتبات ويمكن إدراجه ضمن موقع الجامعة للتعريف بموجوداتها من الكتب والمراجع .

 

6- إعداد جداول الإحصاء الجامعي نهاية كل سنة ، والتي تتضمن كافة المعلومات عن التدريسيين و الموظفين               و الطلبة ، و توحيد هذه المعلومات في جداول خاصة معدّة لهذا الغرض .

7- تقديم الدعم الفني لكافة أقسام الجامعة فيما يتعلق بتصميم البرامج المحاسبية والمكتبية والإدارية والاستشارات الفنية والمعلوماتية في مختلف المجالات .

 8- يقوم القسم بالتعاون مع المكتبة المركزية بالإشراف على إدارة اشتراك الجامعة بالمكتبة الافتراضية IVSL  الخاصة بتقديم البحوث والدوريات والمجلات العلمية  وإقامة ورش عمل بشكل دوري فيما يخص التطوير والاستخدام الأمثل للمكتبة الافتراضية..

9- إقامة تسعة ورش عمل في رئاسة الجامعة والكليات حول المكتبة الافتراضية وطريقة التعامل مع برنامج اكسل والجداول الإحصائية للإحصاء الجامعي.

10-  يعتبر القسم احد المراكز الرئيسية للحكومة الالكترونية في محافظة ذي قار والتي ترتبط بالحكومة الالكترونية التي مركزها في وزارة العلوم والتكنولوجيا .

 

ثانياً شعبة  الدراسات والتخطيط

مهام شعبة الدراسات والتخطيط

 

1.     إعداد الخطة العلمية لكل عام دراسي جديد ، و التي تتضمن كافة المعلومات من البحوث العلمية               والخطط التدريسية و إنجازاتها و مراحل العمل بها خلال كل عام دراسي.

2.      (الهيكل التنظيمي ) إعداد هيكلية الجامعة ومتابعتها والإشراف عليها  وتحديثها في ضوء احتياجات الكليات الجامعة.

 

3.     استلام الاحتياجات العلمية ( أعداد وتخصصات التدريسين ) والفنية والإدارية للكليات بناءا على طلب مسبق من التخطيط والمتابعة وتوحيدها وتنسيقها وتشذيبها تمهيدا لرفها إلى السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية عن طريق رئيس القسم لغرض التصديق ومن ثم العمل على تنفيذها.

4.     وضع خطة تحويل العمل الإداري إلى برامجي من خلال برامج نقوم بتصميمها  وإعدادها لهذا الغرض  والإشراف على تنفيذها على نطاق الجامعة وكلياتها ومراكزها بعد إقرارها من قبل السيد رئيس الجامعة  .

5.     القيام بإعداد الدراسات الميدانية الإدارية المطلوبة لتحسين الأداء الإداري والفني  ورفع الكفاءة  والفاعلية .

6.     التوثيق المركزي  تنظيم دورات خاصة لمنتسبي الجامعة المكلفين بإعمال التوثيق في الكليات والمعاهد والمديريات والمراكز والأقسام للتعريف  باستخدام أجهزة المسح الضوئي لحفظ نسخ الكترونية من الوثائق والبيانات الخاصة بالتدريسين والموظفين والطلبة على الحاسبة الالكترونية في كل تشكيل وتوحيد كل ما يتم انجازه من توثيق الكتروني في تشكيلات الجامعة ومتابعة تحديث المعلومات بشكل دوري من قبل تشكيلات الجامعة كل ثلاثة أشهر , لغرض التأشير في قاعدة البيانات .

 

 

الكادر والمهام

 

المدرس / ساهر عبد العباس كريم      مديــــر قسم الإحصاء والتخطيط الجامعي

داود سلمان جيثوم                         معاون مديــــــر قسم الإحصاء والتخطيط الجامعي

أماني كامل فعيل                           مسؤولة شعبة الدراسات والتخطيط

أحمد كامل شريف                           مسؤول شعبة  البيانات والإحصاء

فهد حسين عناد                              شعبة  البيانات والإحصاء

لمياء شالوش عبد مناف                   شعبة  البيانات والإحصاء

 

احمد مقداد داود                            شعبة الدراسات والتخطيط (اجازة مصاحبة زوجية )

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص عادي نص عادي
Post on Facebook Facebook Twitter Twitter :مشاركة في

عرض التعليقات (4 تعليق)

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
استطلاع1
ماهو رأيك بالتصميم الجديد للموقع ؟
All polls