حالة الطقس

نبذة عن القسم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

يقوم القسم بتنفيذ المهام والواجبات عن طريق الشعب المدرجة ادناه : شعبة الموازنة اعداد الموازنة التخطيطية لكليات ومعاهد الجامعة سحب التخصيصات من وزارة المالية شهريا الرواتب التشغلية وتمويل الكليات والمعاهد التابعة للجامعة حسب تخصيصاتهم اعداد الحسابات الختامية الموحدة للجامعة وكذلك الاجابة على ملاحظات واستفسارات ديوان الرقابة المالية. شعبة حسابات الديوان الصرف على كافة احتياجات ديوان الجامعة من رواتب وسلف اعداد الحسابات الختامية في نهاية السنة المالية الخاصة بديوان الجامعة شعبة التجهيزات الاشراف بصورة عامة على موجودات الجامعة في كافة اقسامها وشعبها متابعة توفير السجلات والمستندات المخزنية والمحاسبية لكليات ومعاهد الجامعة والديوان مسك السجلات والمستندات المخزنية وتثبيت المواد الواردة للمخزن والخارجة منه مساعدة لجان الجرد والمطابقة السنوية الاشراف على محاضر شطب المواد المستهلكة الواردة من كليات ومعاهد الجامعة وكذلك الديوان عقد لقاءات دورية مع امناء المخازن ومسؤولي الشعب المالية في الكليات والمعاهد التابعة للجامعة شعبة الرواتب تدقيق رواتب منتسبي الكليات والمعاهد التابعة للجامعة وكذلك تدقيق رواتب الديوان الاجابة على الاستفسارات الواردة من كليات ومعاهد الجامعة. أهداف قسم الشئون المالية 1. تقديم الخدمات والتسهيلات المالية لتلبية احتياجات الهيئة الأكاديمية والإدارية والطلبة من خلال تطبيق جميع اللوائح والنظم المالية الصادرة بالجامعة. 2. ايجاد البيئة المالية المناسبة والصحيحة وتقديمها للبرامج المختلفة وتهيئتها لتنفيذ جميع أنشطة الجامعة التعليمية والبحثية. 3. تقديم التسهيلات المالية المناسبة لدعم الأنشطة الطلابية. 4. فهو القسم المعنى بأعداد مشروع ميزانية الجامعة وتنفيذها ومتابعتها، ومسك جميع سجلات الجامعة المحاسبية وتنفيذ جميع المعاملات المالية من صرف المستحقات بأنواعها وتحصيل الإيرادات بأنواعها وإعداد البيانات المالية الختامية. 5. استثمار والمحافظة على أموال الجامعة لتحقيق اكبر عائد ممكن وتوفير السيولة اللازمة لتسيير أمور الجامعة . المهام التي يقوم بها قسم الشئون المالية o تجميع البيانات المالية المختلفة بالتنسيق مع الوحدات والبرامج بالجامعة وتبويبها حسب لوائح الجامعة المعمول بها بغرض القيام بإعداد الموازنة العامة للجامعة لمدة سنتين. o القيام بتحليل أرقام الموازنة الحالية والصرف الفعلي ومقارنتها بالمتطلبات المستقبلية للبرامج المختلفة لتحديد الموازنة التقديرية. o إعداد مشروع الموازنة التقديرية والمذكرة الإيضاحية ورفعها الى إدارة الجامعة منها الى مجلس الأمناء للموافقة عليها ومن ثم الى المؤتمر العام لإقرارها. o تنفيذ الميزانية بعد إقرارها حسب لوائح الصرف والتحصيل وعمل الارتباطات اللازمة من الميزانية حسب اللوائح وتوزيعها على البنود المختلفة حسب طبيعة ونوع الصرف وخصم المبلغ من البند المخصص ومركز التكلفة المستفيد. o الاحتفاظ بسجلات الارتباطات التفصيلية لجميع البنود والبرامج. o متابعة الأرصدة دوريا لجميع البنود ورفع التقارير عن الموقف المالي لموازنة الجامعة. o مراجعة الارتباطات غير المستخدمة والعمل على تحديثها لتطبيق الاستغلال الأمثل للميزانية. o متابعة الاعتمادات المالية المختلفة للبرامج والمشاريع لكل مركز تكلفة ومقارنتها بالصرف الفعلي وعمل التعديلات اللازمة وفقاً للتعليمات المعتمدة. o إعداد التقارير الدورية عن حركة اعتمادات الموازنة ونسبة الصرف منها ورفعها إلى الإدارة العليا لاتخاذ القرارات المناسبة. o تزويد البرامج والإدارات المختلفة بتقارير المتابعة المالية الدورية وكشوف تحليلية شهرية بارتباطاتها ونسبة أرصدتها المتوفرة على الأبواب المختلفة. o التوصية بإجراء المناقلات اللازمة لتعزيز بعض البنود التي يتوقع بها عجز او توجد عليها طلبات من قبل الكليات والبرامج، من بنود يتوقع بها فائض خلال الدورة. o إصدار الشيكات وأذونات الصرف ورسائل التحويل أو عمل الحوالات طبقا للائحة المالية ولائحة الصرف والتحصيل. o تنفيذ إجراءات الصرف والقيد المتعلقة بمستحقات الموردين ودفع فواتير الخدمات طبقا لأوامر الشراء الصادرة من قسم المشتريات والصيانة والعلاقات العامة أو الإدارات الأخرى. o تنفيذ إجراءات صرف مستحقات الاستشاريين والمقاولين الخاصة بالمشاريع الإنشائية. o متابعة الاتفاقيات والعقود المبرمة الخاصة بالخدمات والصيانة المختلفة للمباني وموجودات الجامعة وكذلك صيانة أجهزة وشبكة الحاسب بالجامعة، مع حفظها فى ملفات خاصة. o متابعة الاتفاقيات والعقود المبرمة الخاصة بالاستشارات وعقد الندوات العلمية بين الجامعة ومختلف الجهات الخارجية. o متابعة تعويض وصرف السلف النقدية (الدائمة – المؤقتة وبدل السفر) طبقا للوائح المالية. o عمل القيود المحاسبية اللازمة المتعلقة المصروفات الفعلية المختلفة. o عمل التسويات اللازمة في نهاية كل فترة مالية لتحميلها بما يخصها من مصروفات. o متابعة التحصيل النقدي وتحويله لإيرادات الجامعة بمختلف أنواعها وفقا للوائح التحصيل. o إصدار اذونات القبض لجميع الأموال النقدية والشيكات المستلمة والخاصة بالجامعة وتوريدها لحساب الصندوق ومن ثم الى حساب البنك. o متابعة تحصيل التبرعات والهبات والمساعدات التي ترد للجامعة وتوريدها للحسابات المخصصة من أجلها. o متابعة الحصول علي أشعارات التحصيل وكشوفات البنك وإجراء المطابقة علي السجلات الخاصة بدلك وإعداد التسويات اللازمة بالإيرادات مع رفع التقارير الأسبوعية لمراجع الحسابات. o أعداد فواتير الرسوم الدراسية لجميع الطلبة وفواتير الدورات التدريبية والاتفاقيات ومتابعة تحصيلها. o متابعة تحصيل الإيرادات الخاصة بالاتفاقيات العلمية المختلفة. o أعداد رسائل المطالبات بحصص الدول الأعضاء ومتابعة تحصيلها. o متابعة تحصيل الإيجارات والإيرادات الأخرى. o أعداد التقارير والكشوف اللازمة بجميع الإيرادات المحصلة والإيرادات المستحقة حسب طبيعتها. o عمل دراسة للإيرادات المتوقع تحصيلها خلال الدورة الحالية والدورات المستقبلية. o عمل القيود والتسويات اللازمة الخاصة بالإيرادات لكل فترة مالية. o مسك السجلات والدفاتر الخاصة بالإيرادات وفقا للوائح المالية المنظمة لذلك

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص عادي نص عادي
Post on Facebook Facebook Twitter Twitter :مشاركة في

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
استطلاع1
ماهو رأيك بالتصميم الجديد للموقع ؟
All polls