نبذة عن القسم

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

رؤية القسم:

يطمح القسم ويضع في اولوياته من خلال التخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقويم والتحسين الى   أن تكون  جامعة ذي قار متميزة محلياَ و إقليميا في تطبيق و نشر معايير الجودة الشاملة والمؤسساتية(البرامجية) في التعليم العالي. .

 

رسالة القسم:-

يسعى قسم  ضمان الجودة والاداء والاعتماد الاكاديمي بجامعة ذي قار إلى تطبيق و نشر معايير الجودة الشاملة والبرامجية في تطوير كل من طرق التعليم و التعلم و بنية البرنامج الدراسي، و تطوير طرق تقييم الطلبة، بالإضافة إلى الوصول بالبحث العلمي وخدمة المجتمع إلى درجة عالية من التطور والجودة، وذلك بتوظيف تكنولوجيا المعلومات، و الاتصالات. و يلتزم القسم خلال تحقيقه لرؤيته بالمعايير العلمية المعمول بها محليا وعالميا، و مبادئ حقوق الإنسان التي تشمل المسئولية، والالتزام بحكم القانون، والشفافية، والاحترام، والعدالة، والمساواة و التمكين، والمشاركة لأصحاب المصلحة. 

 

 

أهداف القسم:-

1-   وضع الاستراتيجيات العامة لتطبيق الجودة الشاملة في الجامعة لنشر الوعي بثقافة الجودة و الاعتماد والاداء النوعي والترخيص (ان وجد) و مفاهيمها لدى العاملين في الجامعة واعتماد نتائج التقييم الذاتي لوضع Action Plan   لكل قسم علمي من خلال لجنة ضبط وادارة الجودة فيه لغرض التحسين.

2- نشر ثقافة الجودة و الاعتماد الأكاديمي والتحسين المستمر بين منسوبي الجامعة بكافة كلياتها ومراكزها البحثية للارتقاء المستمر بالمستوى الأكاديمي و الإداري للجامعة كماً و كيفاً.

3-  المساهمة في العمل على تبسيط الإجراءات والتخلص من حلقات الروتين المعيقة والمهددة للعمل في المجالات الإدارية والأكاديمية بما يحقق أهداف الجودة وتقديم الدعم المستمر لشعب الجودة في  الجامعة في كل ما يتعلق بقضايا الجودة والاعتماد الأكاديمي لبرنامج الجامعة .

4-  تصميم وإعداد الأدوات اللازمة لتقويم العملية التعليمية من خلال قياس مؤشرات الأداء لمدخلات ومخرجات العملية التعليمة (هيئة التدريس – العاملون – الطلبة -  الخريجون ... إلخ( لتفعيل التقييم الداخلي للجامعة.

5- التعرف على توقعات ومتطلبات ومستوى رضا عملاء الجامعة (الداخلين والخارجين) من الجامعة وإبلاغها إلى كافة الجهات ذات العلاقة.

6- تحديد جوانب القوة و الضعف في البرامج الدراسية التي تقدمها الجامعة و تقديم المقترحات و الوسائل المناسبة للتحسين المستمر.

7-   تطبيق معايير الاعتماد و الجودة و مؤشرات الأداء المعمول بها عالميا ومحليا من خلال جهاز الاشراف والتقويم العلمي والدوائر التابعة له في وزارة التعليم العالي .

 -8التواصل المستمر مع المعنيين و المستفيدين من أنشطة الجامعة، و السعي لمعرفة آرائهم، و رضاهم عن الخدمات المختلفة التي تقدم لهم.

-9 الإشراف على إعداد و تنفيذ برامج جوائز الإبداع والتميز في الأداء الأكاديمي والوظيفي. 

      10- إعداد و تنفيذ و متابعة البرنامج التدريبية التي تسهم في تطوير مهارات منسوبي الجامعة.

 11 - تبادل الخبرات و الأفكار الخاصة بتطوير التعليم الجامعي مع المراكز و الوحدات و المنظمات و الهيئات المتخصصة في الجودة محلياً و إقليمياً وعالمياً.

Post on Facebook Facebook Twitter Twitter :مشاركة في

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص عادي نص عادي

عرض التعليقات (1 تعليق)

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
استطلاع1
ماهو رأيك بالتصميم الجديد للموقع ؟
All polls
حالة الطقس