المكتبة المركزية بجامعة ذي قار تسعى لتكون مركزا

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المكتبة المركزية بجامعة ذي قار تسعى لتكون مركزا

 المكتبة المركزية بجامعة ذي قار تسعى لتكون مركزا" ريادياً لبرامج التدريس والبحث العلمي  اعلام الجامعة 

 

قال الدكتور رائد مجيد البطاط الامين العام للمكتبة المركزية بجامعة ذي قار ان المكتبة تسعى الى أن تكون مراكز ريادية توفر  لمنتسبي الجامعة المعلومات لمساندة برامج التدريس والبحث العلمي، والأدوات والبرامج اللازمة لتشجيع التعلم الذاتي المستقل واكتساب الثقافة المعلوماتية.

واضاف " تعمل الامانة العامة للمكتبة المركزية في جامعة ذي قار لتصبح مركزا عصريا للمعلومات. وذلك بالتخطيط واقتناء وتوفير كافة المصادر اللازمة، المطبوعة منها والإلكترونية، لمساندة البرامج الأكاديمية والبحثية بالجامعة والمجتمع. كما تنسق المكتبات مع أعضاء الهيئة الأكاديمية لتمكين الطلبة من اكتساب وتطوير المهارات اللازمة للنجاح الأكاديمي، علاوة على توفير البرامج اللازمة لتمكين الثقافة المعلوماتية عند الطلبة وكل المنتسبين للجامعة.

وتابع " ان الأهداف الإستراتيجية للمكتبة هي  تطوير مجموعات المصادر وتطوير خدمات المعلومات و تمكين الثقافة المعلوماتية وترسيخ تقاليد القراءة والمطالعة عند الطلبة وتسهيل الوصول إلى المعلومات وتطوير المرافق وجودة العمل و تطوير الموارد البشرية بالمكتبات وتطوير الإجراءات والأنظمة في المكتبات وتفعيل نشاطات خدمة المجتمع .وزاد البطاط "  ان من اهم انجازات الامانة العامة للمكتبة المركزية بجامعة ذي قار  هي تحويل الفهرس البطاقي الى الفهرس المحوسب(الآلي) وفق قاعدة بيانات وتم الاستغناء بشكل كامل عن الفهرس البطاقي. ويعد هذا العمل الحديث في العراق بتجميد الفهرس البطاقيبالاضافة الى كثير من الدول العربية والاجنبية التي لازالت تستخدم الفهرس البطاقي في البحث عن مصادر المعلومات في مكتباتها حيث ان الوصول الى المعلومة بشكل سريع ودقيق هو ما يبحث عنه المستفيد في الوقت الراهن بعد ظهور التقنيات الحديثة المتنوعة في المجتمع، وقد واكبت الامانة العامة للمكتبة المركزية فيجامعة ذي قار هذه التطورات والتقنيات بعد ظهور حالات من العزوف عن ارتياد المكتبات ومراكز المعلومات واتجاه المستفيد الى الانترنت طلبا للسرعة في الحصول على المعلومة. وبجهود فريق عمل اعضاء المكتبة المركزية كافة.

اضافة الى بناء قاعدة بيانات للرسائل والاطاريح الخاصة بالجامعة وقد وضعت على موقع الجامعة في حقل المكتبة المركزية وبالامكان الاطلاع على كافة المعلومات الببليوغرافية للرسالة مع مستخلص لها لغاية عام 2014 داخل. ويمكن الاسترجاع عن طريق المؤلف(اسم الطالب) والعنوان وكذلك سنة اصدار الرسالة لكافة الرسائل المنجزة من قبل طلاب جامعة ذي قار والمتوفرة حاليا على شكل اقراص بالاضافة الى الشكل الورقي داخل المكتبة والعمل جاري على تحويل النسخ الورقية للسنوات السابقة المنجزة على شكل الكتروني وبجهود منتسبي المكتبة المركزية .

و توفر خدمة اتصل بنا والتي تفتح باب للتواصل بين المستفيدين والمكتبة وتلبية الطلبات الممكنة والاجابة على الاسئلة والاستفسارات . ويتم ذلك عن بعد من خلال موقع الامانة العامة للمكتبة المركزية بتزويد الراغبين بالاطاريح او الرسائل الجامعية الخاصة بخريجي جامعتنا وبالنص الكامل وبالسرعة المطلوبة ومن كافة انحاء العالم بعد ان يتم اطلاعهم على عناوينها والمستخلص الموجود في الموقع للمكتبة المركزية من خلال قاعدة البيانات الموجودة.

و اقامة دورات مبتدئة ومتقدمة وكذلك دورات عن بعد من خلال الانترنت ومنها حول استخدام الفهرس العربي الموحد.ودورات اخرى متنوعة وبكافة الاتجاهات العلمية والادارية لمواكبة التطورات الحديثة ورفع من مستوى عمل منتسبي المكتبة المركزية ومنتسبي مكتبات كليات الجامعة ..
اضافة  ان ماقامت به الامانة العامة للمكتبة المركزية هي جهود متواصلة وحثيثة بازالة كافة العوائق وتقديم كل المساعدة من رئاسة الجامعة الموقرة متمثلة بالسيد رئيس الجامعة ومساعديه الاداري والعلمي لتذليل كل الصعاب التي واجهتنا وتقديم العون الكبير لنا.

\\ لطيف غجيري سلمان

 

Post on Facebook Facebook Twitter Twitter :مشاركة في
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص عادي نص عادي

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
استطلاع1
ماهو رأيك بالتصميم الجديد للموقع ؟
All polls
حالة الطقس