انجازات القسم للعام 2012-2013

Font size: Decrease font Enlarge font

أولا:-  مجال التخطيط

منذ بداية العام الدراسي 2013 وضع القسم خطة افتراضية تمثل برنامج، أطلق عليه" خارطة الطريق نحو الجودة" وكما يأتي:-

الخطة السنوية لقسم الجودة والأداء الجامعي للعام2013

أولا: أكمال استمارات التقييم) وفق معايير الجودة المعمول بها)

الهدف العام: توفير قاعدة من البيانات والمعلومات يمكن الرجوع إليها في مجالات التخطيط والتعديل(التغذية المرتدةFeedback)، تستفيد منها الجامعة بكل مؤسساتها لمقارنة أدائها مع بعضها من جهة ومع جامعات أخرى محلية أو إقليمية أو دولية. وتساعد تلك المعلومات الإجابة على الكتب الواردة من الوزارة بخصوص الأداء والجودة وتتمثل في:-

1-    أكمال استمارة تقييم التدريسيين.

2-    أكمال استمارة تقييم الموظفين والإداريين.

3-    أكمال استمارة تقييم القيادات الجامعية العليا.

4-    أكمال ملف الأداء الجامعي.

تنفذ تلك المهام وفق الإجراءات التالية:-

1-    يقوم مسئول شعبة الجودة في كل كلية مع الموظف المرتبط به في كل كلية بالتعاون مع عضوين من التدريسيين على الأقل(تحددهم الكلية) في ملئ الاستمارات أعلاه وإرسالها لقسم الجودة والأداء الجامعي في الجامعة.

2-    الاعتماد على المعايير والمحاكات الخاصة بالجودة والتي تتضمنها فقرات الاستمارات موزعة على مجالات ومحاور فرعية كل منها يمثل مقياس يهدف لقياس جزء من الأداء الشامل للجامعة، ويلتزم مسئول الشعبة بالرجوع للأطر النظرية الموجودة في الدراسات والمنشورات المتوفرة في الانترنيت ليتكون لديه أطار نظري عام قبل ملئ الاستمارات.

بعد ورود الاستمارات من الكليات، يقوم قسم الجودة في الجامعة بالمهام التالية:-

-         استخراج المؤشرات الإحصائية باستخدام الوسيلة الإحصائية المناسبة (كالمتوسطات، دلالة الفرق، الوزن النسبي، التحليل العاملي وغيرها).

-         تحليل المؤشرات ومعرفة دلالاتها المعنوية

 ثانيا:- نشر ثقافة الجودة

الهدف العام: العمل على خلق جو من القبول والتقبل في الوسط الأكاديمي والإداري لخلق التحفيز والرغبة في تحقيق أهداف قسم الجودة والأداء الجامعي، من خلال الإجراءات التالية:

1-    إقامة ندوات حوارية وورش عمل بواقع ندوة وورشه لكل فصل دراسي وفق المواصفات التالية:

عنوان الورشة أو الندوة

الأهداف

التفاصيل

الجهة المستفيدة

الجودة والأداء مفاهيم نظرية

نشر ثقافة الجودة، اطلاع القائمين على الجودة في الكليات على الأطر النظرية لمفهوم الجودة، أن يتعرفوا على المعايير الخاصة بالاختصاصات الهندسية والتكنولوجيةABET،والطبيةWHO،

ومعايير اتحاد الجامعات العربية لضمان الجودة لباقي التخصصات(المحاور الإحدى عشر)،معنى شهادة الجودة العالميةISO،الجودة الشاملة في التعليم العالي، الاعتماد وأنواعه.

يدير محاور الندوة قسم الجودة في الجامعة

شعب الجودة في الكليات + أستاذ من كل قسم من أقسام الكليات(يفضل من اللجنة العلمية في القسم)

ورشة عمل بعنوان الجودة بين الواقع والطموح

3 أيام

تحليل محتوى مادة التقارير الشهرية لشعب الجودة، مقارنة تلك التقارير بمواصفات الجودة المعتمدة(معايير اتحاد الجامعات العربية)،دراسة نوعية الأنشطة العلمية للكليات

اليوم الأول والثاني، يستعرض مسئول كل شعبة انجاز كليته، ثم يقوم قسم الجودة في الجامعة بمقارنتها بالمعايير المعتمدة أو الواردة من الوزارة. اليوم الثالث، تقدم خلاصة عمل اليومين السابقين، والتدابير التي تعتمد لتلافي الخلل وتنمية النجاح، ثم يطبق استبيان لتقويم الورشة والخروج بالتوصيات

قسم الجودة، شعب الجودة، معاون العميد العلمي لكل كلية

ندوة بعنوان اللغة الرقمية في تطبيق معايير الجودة

الفصل بين اللغة الوصفية التي اتسمت بها كتابة التقارير الشهرية الواردة من الكليات، واللغة الرقمية التي تعتمد الوسائل الإحصائية والأرقام المناسبة، وكتابة الخطط واعداد التقارير بشكل تفصيلي يمكن قياسه بدلا من اللغة الإنشائية التي تمثل طموحات لا خطط عملية، التعريف بالعلمي واللاعلمي في أعداد الخطط وكتابة التقارير الشهرية

الاستعانة بمتخصص بالإحصاء الوصفي والاستدلالي أو متخصص بالقياس والتقويم

شعب الجودة في الكليات + أستاذ من كل قسم من أقسام الكليات(يفضل من اللجنة العلمية في القسم)

ورشة عمل: مناقشة ختامية لنشاط الجودة والأداء بشكل عام للسنة الحالية

تقويم ذاتي لقسم الجودة، وشعب الجودة في الكليات، ذكر المعوقات والتحديات التي واجهة العمل، تبادل الخبرات إثناء التقديم، ثم الخروج بنتائج واعتمادها كمادة للتغذية المرتدة للعام القادم

يستعرض المشاركون خلاصة تجربتهم للعام الحالي، ويقدم كل منهم آراءه في تطوير العمل وتعديل الإجراءات من خلال ما وجده عمليا، ثم يوصي بجملة من المقترحات يتم مناقشتها من المشاركين

قسم الجودة، شعب الجودة، معاون العميد العلمي لكل كلية

 

 

2-    الاجتماعات الدورية مع شعب الجودة في الكليات، بعد دعوتهم لقسم الجودة في الجامعة لمناقشة سير التقييمات ومتابعة الأنشطة العلمية والورش وحلقات النقاش والسمنارات في كلياتهم كلما دعت الحاجة.

3-    زيارات ميدانية للكليات من قبل قسم الجودة، لتفعيل عمل شعب الجودة، وعقد لقاء مع العميد أو المعاون العلمي له مع مسئول الشعبة مرة واحدة في الشهر على الأقل.

4-    أعادة التأكيد على التزام شعب الجودة في أعداد خطة افتراضية لكل أربعة أشهر، وتزويد قسم الجودة بتقارير شهرية عن المنفذ منها فعلا، لضمان وجود رصيد من المعلومات والبيانات يتيح لقسم الجودة:-

-         استخراج المؤشرات الإحصائية  ودرجة الجودة لكل كلية على كل محور(مقارنة درجات الكلية الواحدة وفق المحاور)  الدرجة الإجمالية للكلية على ورقة التقييم، لمقارنتها بالكليات الأخرى باستخدام الوسيلة الإحصائية المناسبة(وسط حسابي، دلالة الفرق، التحليل العاملي وغيرها).

-         من خلال المؤشرات السابقة تحدد الدرجات الكلية للجامعة وتقارن بمستويات جامعات أخرى .

ثالثا: المحور الطلابي

الهدف العام: مساعدة الطلبة على تخطي المشكلات التي تعيق نجاحهم في التعلم والتعليم وتقدمهم التعليمي والتربوي، ولتحقيق هذا الهدف اشتقت المهام التالية:

1-    مفاتحة الكليات بتنسيب مرشد لكل مرحلة من مراحل القسم، تزود الكلية قسم الجودة باسمه وهاتفه وبريده الالكتروني، يراعى في ذلك موازنة عامل الجنس، يلتقي بشكل دوري بعينات من الطلبة، أو يستقبل من يلجأ إليه منهم، يزود المرشد قسم الجودة بالمعلومات التالية:

-         مشكلات التوافق الدراسي( نوع وحجم المشكلة، أسبابها ودواعيها هل تتعلق بالسكن، الأسرة، المادة الدراسية، التدريسي، القسم وادارته، أخرى، دون ذكر اسم الطالب لان المهم دراسة الظواهر والمشكلات).

-         مشكلة الغياب

-         مشكلات تتعلق بتدني المستوى التحصيلي

-         مشكلات تتعلق بالعلاقة بين الطالب والتدريسي، والطلبة أنفسهم.

-         إشاعة التفكير العلمي وخلق روح المنافسة العلمية بين الطلبة، وتوجيههم للنأي عن السلوكيات التي لا ترتبط بالأخلاق الجامعية، من خلال تخصيص بضع دقائق من المحاضرة لذلك الغرض، باعتبار الجامعة مؤسسة تربوية وتعليمية.

-         تشجيع الطلبة من خلال التدريسيين في حثهم على الاطلاع على أكثر من مصدر علمي لتغطية المفردات، لغرض تعويدهم على ارتياد المكتبة أو الاطلاع على الانترنت، وإعداد أنشطة علمية تتمثل في تقارير علمية تتعلق بمفردات المادة واحتسابها كنشاط للطالب يمنح عليها درجة.

الأنشطة الساندة لمحور الطلبة

-         التأكيد على التعاون وتبادل الخبرات بين المرشدين أنفسهم وبينهم وبين قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية.

-         الاستعانة بمسئولي الأقسام الداخلية للمساهمة في معرفة متاعب الطلبة والتوصية بحلها.

-         التأكيد على الأنشطة اللاصفية والترويحية للطلبة، كالسفرات، وحفلات التعارف للجدد منهم، والأنشطة الثقافية، والمسابقات الرياضية بالتعاون مع كلية التربية الرياضية بهذا الخصوص، مع إعطاء فرصة للطلبة أن ينظموا أنفسهم للتخطيط لتلك الأنشطة ودعمهم ماديا ومعنويا.

-         الاستفادة من خبرة مقرري الأقسام لكونهم الأقرب للطالب وهمومه.

رابعا : محور التدريسيين:

-         استخراج نقاط كل تدريسي من خلال تطبيق استمارة تقييم التدريسيين

-         اعتماد تقويم الطالب للتدريسي م

  • Email to a friend Email to a friend
  • Print version Print version
  • Plain text Plain text

(1 posted)

Post your comment

  • Bold
  • Italic
  • Underline
  • Quote

Please enter the code you see in the image:

Captcha
1 poll
What do you think of the new design of the site?
All polls
حالة الطقس