دراسة لباحثة من كلية طب جامعة ذي قار تشير الى استجابة الهيموغلوبين في الدم لعلاج مرضى الفشل الكلوي المزمن

Font size: Decrease font Enlarge font

اشارت دراسة لباحثة من كلية الطب بجامعة ذي قار الى استجابة الهيموغلوبين في الدم لعلاج مرضى الفشل الكلوي المزمن، وهي الدراسة التي فازت بجائزة يوم العلم الذي نظمته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

واضافت الدراسة التي قامت بها الباحثة الدكتوره حنين عدنان مفتن الى ان :" استجابة الهيموغلوبين لمرضى الفشل الكلوي لعلاج الاريثروبويتين جيدة احصائيا statistically significant وكذلك استجابة الهيموغلوبين لمرضى الفشل الكلوي ومصابون بداء السكري كانت افضل من غير مصابين، فضلا عن استجابة الهيموغلوبين لمرضى الفشل الكلوي والخاضعون لغسيل الكلى افضل من غير الخاضعين لها.

 

واشارت الى ان الدراسة استمرت (5) اشهر وشملت (54) مريضا مصابين جميعهم بالفشل الكلوي المزمن في مستشفى الحسين التعليمي بمدينة الناصرية، مؤكدة انه تم مراقبة ومتابعة نسبة الهيموغلوبين لمرضى الفشل الكلوي كل اسبوعين والحرص على ان المرضى يخضعون لعلاج الاريثروبويتن، مبينه ان الدراسة اعتمدت على دراسة احصائية استطلاعية طولية ( كوهورت).

وتهدف الدراسة الى بيان استجابة الهيموغلوبين في الدم لعلاج الاريثروبويتين عند مرضى الفشل الكلوي المزمن واثباته احصائيا ومقارنة استجابة الهيموغلوبين في الدم لعلاج الاريثروبويتين عند مرضى الفشل الكلوي المزمن ومصابون بداء السكري واخرين غير مصابون به وكذلك مقارنة استجابة الهيموغلوبين في الدم لعلاج الاريثروبويتين عند مرضى الفشل الكلوي المزمن ومصابون بارتفاع ضغط الدم واخرين غير مصابين به،بالاضافة الى مقارنة استجابة الهيموغلوبين في الدم لعلاج الاريثروبويتين عند مرضى الفشل الكلوي المزمن الخاضعين لغسيل الكلى والغير خاضعين له.

يذكر ان فقر الدم يعرف على انه نقص في قدرة حمل الاوكسجين في الدم ومختبريا يعرف بنقص الهيموغلوبين في الدم وعند مرضى الفشل الكلوي يعود لاسباب عديدة ومنها نقص هورمون الاريثروبويتن والذي يفرز بصورة طبيعية من الكلية، وكذلك انحلال كريات الدم الحمراء والنزيف فضلا عن اتلاف وظيفة النخاع لتكوين كريات دم حمراء جديدة نتيجة لتراكم السموم.

وكانت الباحثة قد حصلت على المركز التاسع بجائزة يوم العلم ضمن جائزة افضل مشروع لطلبة الصفوف المنتهية ونالت تكريم معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي بدرع الابداع وهي الجائزة التي خصصت بيوم العلم خلال الاحتفالية التي نظمتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي،والتي حصدت خلالها جامعة ذي قار (4) جوائز اخرى.

وكرمت كلية الطب بالجامعة الباحثة بدرع الكلية لحصولها على جائزة افضل بحث ضمن جوائز يوم العلم،خلال احتفالية نظمتها كلية الطب بحضور اساتذة وطلبة الكلية.

  • Email to a friend Email to a friend
  • Print version Print version
  • Plain text Plain text

(3 posted)

Post your comment

  • Bold
  • Italic
  • Underline
  • Quote

Please enter the code you see in the image:

Captcha
1 poll
What do you think of the new design of the site?
All polls
حالة الطقس